قناة جمالك جمال

نصائح لجعل المذاكرة أسهل و أكثر متعة

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

father_studying


من المشاكل الأكثر شيوعا أثناء المذاكره هي عدم القدرة على استقبال المعلوم و الملل السريع و نسيان الدروس فور ترك الكتاب، و لكن بعض التقنيات البسيطة قد تحدث فارقا أثناء المذاكرة و تجعل المذاكره أسهل و أكثر متعة، كل ما تحتاجونه فقط هو بعض الصبر حتى تتعودو على هذه التقنيات:


أولا يجب توضيح أن المخ كما نعلم جميعا ينقسم لقسمين يمين و يسار. الجزء اليمين من المخ مسئول عن الإبداع و التخيل أما الجزء اليسار فهو مسئول عن الحفظ و المنطق و الحروف و الأرقام و كل ما هو معقد. و ليتم استقبال المعلومة بشكل صحيح يجب استخدام كل من الجزئين اليمين و الشمال. يتم ذلك عن طريق ربط المعلومة بصورة. هذه الطريقة الوحيدة التي تجعل المعلومة تثبت في ذهن طالب العلم إلى الأبد. إرسم صور توضيحية لكل ما يتم مذاكرته حتى إذا أراد الطالب المراجعة ليس عليه سوى أن ينظر إلى الصورة و يتذكر كل ما قرأ في تلك الجزئية. و هذه الطريقة تسهل عليه استداعاء المعلومة بسرعة و تجعله واثق من كل إجابه.


أما إذا استخدم الطالب الجزء الشمال فقط المسئول عن الحفظ بدون تخيل فيتم اسهلاك الطاقة التي تصل لهذا الجزء و عدم استهلاك الطاقة التي تصل للمخ الأيمن مما ينتج عنه السرحان و عدم القدرة على التركيز لأن المخ يريد استخدام هذا الجزء أيضا.


طريقة أخرى و هي رسم الخرائط الذهنية:

تلخيص المنهج إما في جداول أو عن طريق رسم فروع عديدة بعناوينها، هذه الطريقة تجعل العقل أكثر قدرة على تلخيص المنهج و استدعاء المعلومة و معرفة تقسيمة الأشياء.


التكرار

الإنسان الطبيعي ينسى المعلومة جزئيا بعدها بعشر دقائق ثم إذا راجعها مرة أخرى ينساها بعد ساعة تقريبا ثم بعد 24 ساعة ثم أسبوع، هكذا و بالتالي يجب وضع جدول لمراجعة الدروس كل فترة و في كل مرة يتم فيها مراجعة المعلومة تثبت في الذهن مدة أطول. و هذه طريقة مثالية لحفظ القرآن.


ربط المذاكرة مع ألعاب مسلية مثل التسابق مع الوقت، تحديد مدة معينه لكل جزئية ليتم مذاكرتها خلال هذه المدة.


بعض النصائح تساعد في التركيز:

تهيئة جو ملائم خالي من المشاكل الإجتماعية و الضجيج.

التغذية السليمة و تناول الأشياء التي تحتوي على سكريات مثل الموز بالعسل و الفواكه عموما.

سوء التغذية مع التوتر أيام الإمتحانات يتسبب في مشكلات صحية مثل تساقد الشعر و زيادة حب الشباب.

أفضل أوقات المذاكرة وقت السحر و بعد الفجر حيث يكون الوقت به بركة و يكن أغلب الناس نيام

يجب تحديد استراحة عشر دقائق كل ساعة يتم تناول فيها مشروب أو الحركة قليلا ثم العودة للكتاب مرة أخرى.

في اليوم الواحد يتم مذاكرة مادة فهم و مادة حفظ، عدم اسهلاك اليوم كله في الحفظ فقط.






إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن وصفات طبيعية لجمالك

قناة جمالك جمال

 

قناة جمالك جمال

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

صفحتنا على الفيس بوك

يوميات الجمال