قناة جمالك جمال

أخطاء شائعة في تربية الأبناء

السبت، 18 أكتوبر 2014

father_and_son


يرتكب الآباء و الامهات أخطاء كثيرة في تربية ابناءهم مما يؤدي لسوء سلوكهم بدل من أصلاحه و تسبب العند. لذا على كل أم و أب ان يتجنبو الأخطاء في تربية الأبناء التي تجعل الأمر أسوأ. من هذه الأخطاء الشائعة:


– عدم تخصيص وقت لنفسك: اقضي القليل من الوقت لتدليل الذات. المربي يشعر بالارهاق و ينفذ صبرة فيضطر لاستخدام أساليب في تهذيب ابناءه يعتقد انها الاسهل و لكنا تؤتي بنتيجة عكسية و تؤدي لسوء سلوكهم. الأباء و الأمهات يحتاجون لشحن أنفسهم عاطفيا حتى يجددو طاقتهم و صبرهم على ابناءهم.


– استخدام أساليب منتهية الصلاحية للتهذيب: كل زمن و كل جيل يختلف عن الذي يسبقة لذا قضاء القليل من الوقت لتعلم الكثير عن أسس تربية الطفل حتى يكون التعامل أسهل و يوفر الكثير من المشقة غير ان المستقبل يقع في يد أيناءك لذا يجب استخدام الاساليب الحديثة للتعامل معهم و التخلي عن كل ما هو تقليدي و بالتالي تعليم الطفل اطاعة الأوامر و الوقاية من النتيجة العكسية التي قد تحدثها هذه الأساليب.


– عدم الاكتراث بالسبب الحقيقي الذي يسبب سوء السلوك عند الأبناء: من الأخطاء الشائعة هي إصدار ردود أفعال مباشرة لما يفعله الإبن و لا يفكرو في أساس هذا التصرف. فعندما يخطئ الابن يندفع الأب او الام و يصدرا ردود أفعال عنيفة مثل ان العقاب بدلا من التفكير في جذور المشكلة. الأفضل التفكير فيما يحتاج الطفل أو الأبن و لا يحصل عليه.


– التشدد المبالغ فيه: الأبناء يحتاجون للمشورة و لمعرفة ان اباءهم يمدوهم بالأمان و الحب. لا يحتاج الأبناء للصرامة و العنف. الكثير من الحدود و الكثير من التحكمات و التي تتسبب في تخزين شحنة و كبت يتم تفريغهما في سن المراهقة. اعطي طفلك مساحة ليتحكم في حياته الخاصة.


– السماح لهم بكل شئ: ايضا المبالغة في الحرية تسبب المتاعب فيما بعد. وظيفة الأباء هي البناء في شخصيتهم و أخلاقهم لذا يحتاج الأطفال ايضا وضع القليل من الحدود حتى يكون هناك نوع من الأمان.

– شراء كل ما يحتاجه طفلك: الطفل الذي يحصل على كل شئ يرغب فيه لا يشعر بقيمة اي شئ. اعطاهءم أشياء كثيرة يجلعم يركزو دائما على الأشياء التي يريدون الحثول عليه و لا يكترثو بالأشخاص.


– عدم تعليهم تحمل مسؤولية أفعالهم: الكثير من الأمهات تنظف و ترتب الفوضى التي سببها أطفالها. فقد تكون الغرفة مليئة اما بالألعاب المتناثرة على الأرض أو الكتب و الأوراق الكثيرة ايام الدراسة فتضر الأم ابناءها أكثر مما تنفعهم عند قيامها بكل شئ. الأطفال يحتاجون لتعلم كيفية تحمل المسئوليه و تصحيح اخطاءهم بأنفسهم. اذا اتسخت ملابس احدى الأبناء يجب ان يتعلم ان ينظفها بنفسه حتى الطفل الصغير الذي تعلم المشي و الكلام حديثا. الأبناء الأكبر سنا يجب ان يتعلمو الإعتراف بالخطأ.


– التكلهم عنهم بسلبيه في حضورهم: يجب ألا يخبر الأب و الأم اي شئ عن أبناءهم عندما يكونو مستمعين. اذا كنتي تعانين من يوم صعب بسبب ابناءك و تريدين الفضفضة عليكي فعل ذلك في اي وقت يكون طفل غير مستمع لما تقولين. اذا سمع الطفل أحد يتحدث عنه بسلبه قد يصدق هذا على نفسه و يستغرق وقت طويل لإصلاحة


– و أخيرا و أهم شئ هو عدم اخبار طفل بحبكما له: يجب ألا يتوقف الأباء أبدا عن اخبار ابناءهم انهم يحبوهم. الطفل الذي لا يسمع ههذه الكلمة كثيرا سوف ينو و تنمو معه الشكوك خاصة عندما يواجهون مصاعب في حياتهم. اخبروا أطفالك بذلك كل يوم و أكثر من مرة في اليوم و احضنوهم كثيرا. كل هذا سوف يقوي علاقتك بابنك






إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن وصفات طبيعية لجمالك

قناة جمالك جمال

 

قناة جمالك جمال

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

صفحتنا على الفيس بوك

يوميات الجمال